الزركون سيراميك ترميم الأسنان | عيادات كعدون

مادة الزيركون

يعد الزيركون معدن من المعادن الثمينة حيث تصنع او ترصع منه بعض المجوهرات وحيث انه دخل مجال الصناعة لامتلاكه خواص إيجابية مثل قابليته العالية للانثناء 1400 Mpa وقساوة تصل حتى 1800 HV بالإضافة الى خاصية المقاومة العالية التي يمتلكها الذي جعله يستخدم بشكل كبير في مجال طب الاسنان .

والزيركون Zr O2 هو عنصر حيادي لا يتفاعل ولا يتحد مع أي عنصر في الطبيعة لذلك قام الخبراء بإضافة نسبة حوالي 5% من الايثيريوم (العنصر الفلزي النادر) بالإضافة إلى نسبة بسيطة من أوكسيد الألمنيوم % 0,15-0,35

ويتم بعدها ضغط بودرة الزيركون بمكابس خاصة بقوة 8000 طن ودرجة حرارة 500 د.م لنحصل بعدها على بلوكات الزيركون بمقاسات متعددة وجاهزة للاستخدام.

و يتصف الزيركون ببياض اللون و الشفافية العالية و القدرة على تلوينه بألوان عاج الأسنان و خصائصه الذي جعله مناسباَ بشكل كبير للاستخدام في طب الاسنان التجميلي و التعويض باستخدامه في التلبيسات والجسور وفي الزراعة ايضا .

الخصائص التي تميز الزيركون و التي تجعله يستخدم في طب الأسنان :

  1. الحيادية بالنسبة للفم و اللثة كما ينشط عملية الاندماج مع اللثة المحيطة بالتلبيسات و التيجان .
  2. لناحية الجمالية, يتميز الزركون بالشفافية حيث يسمح للضوء بالمرور مثل الاسنان العادية فيعطي مظهرا طبيعيا على عكس التيجان المعدنية التي تمنع الضوء.  .
  3. المقاومة للكسر.
  4. لا تسبب أي تلون في اللثة او التهابات .
  5. امكانية عمل جسور و تلبيسات و فينير بألوان فاتحة .
  6. االبنية البيضاء للزركون لها دور هام في التخلص من الحواف السوداء التي تظهر احيانا عند استخدام التركيبات ذو القلب المعدني.   

و هناك طريقتين لعمل تعويضات الأسنان الزيركونية:

  1.  يدوية
  2.  عن طريق التخطيط بواسطة الكومبيوتر .

ولقد تغلبت مادة الزيركون على العديد من المواد المستخدمة سابقاَ في التركيبات الشفافة الخالية من المعدن لقساوتها و عدم قابليتها للكسر وذلك بفضل طبيعة بلوراتها التي يمكن ان تنفصل عن بعضها و تعود لوضعها السابق عند تعرضها لضغط قوي مما جعلها تستخدم في صناعة الجسور الطويلة .

TOP
WhatsApp chat