الّلثّة

هي طبقة من نسيج حيوي رخو تغطي العظم السنخي للفك العلوي والسفلي داخل الفم.

النسيج اللثوي هو نسيج شفاف ، ولونه الأحمر يأتي من التوعية الدموية الغزيرة الواردة إليه ،وتلتصق اللثة إلى كل من العظم السنخي إلى جذر السن بواسطة ما يسمى بالألياف اللثوية ، وتعتبر اللثة أيضا جزء من مكونات النسيج الداعم حول الاسنان.

مرض التهاب اللثة وهو احمرار وتهيج أو تورم اللثة بعدة أسباب منها عدم الاهتمام بتنظيف الفم والأسنان بشكل يومي و بالطريقة الصحيحة، وعدم استخدام الخيط وعدم استخدام غسول الفم، وفي بعض الأحيان يترافق مع استخدام بعض الادوية مثل ادوية الصرع. والذي قد تتراوح أعراض التهاب اللثة من احمرار بسيط الى ألم حاد قد يمتد الى الأسنان.

وفي حالات تراكم الجراثيم في الفم ، ما قد يؤدي لاحقا إذا لم تتم معالجته بالطريقة الصحيحة إلى فقد الأسنان، نتيجة لتلف الطبقة التي تغلف الأسنان والى التهابات قد تحتاج الى عمليات جراحية.

ولنمط الحياة الصحي والنظام الغذائي السليم دور كبير في الحفاظ على صحة الفم والأسنان واللثة حمايتها من
العديد من المشاكل الصحية التي قد تصيبها.

و هناك 3 انواع من الاغذية التي تلعب دوراً كبيراً في تقوية اللثة و تعزز من صحتها وهي :

1. مصادر فيتامين c
2. مصادر الزنك
3. مضادات الاكسدة

والاعتقاد بأن التنظيف يضر الأسنان أو يسبب تآكلها أو يؤدي إلى كحت طبقة المينا هو اعتقاد خاطئ بل هو ضروري جدا من فترة لاخرى اقصاها 6 اشهر بعمل جلسة تنظيف الاسنان عند الطبيب لإزالة الرواسب وطبقة الجير المتراكمة على الأسنان .

و في حال تكونت جيوب في اللثة فمن الضروري تنظيف هذه الجيوب تماما من قبل طبيب الأسنان كما يجب كحت الجزء الملاصق للجيوب من جذور الأسنان (التجريف) للتخلص الكامل من البكتيريا المتكونة وحديثا يمكن إجراء علاج للجيوب وتعقيمها عن طريق الليزر داخل العيادة.

مع مراجعة الطبيب كل 4-6 أسابيع لمتابعة الحالة والتأكد من حدوث الشفاء.

عندما يزيد عمق الجيوب عن 4-5 ملم وليس هناك استجابة للعلاج مع استمرار تآكل العظم يلجأ اخصائي معالجة اللثة الى التدخل الجراحي الذي يهدف الى كشف الجزء المصاب من اللثة وجذور الأسنان للتأكد من ازالة وتنظيف كافة الرواسب الجيرية والأنسجة الملوثة.

كذلك يجب استخدام ادوية ومضادات حيوية توصف من قبل طبيب الأسنان لقتل البكتيريا المسببة لتكون الجيوب اللثوية.

في حال وجود ضرر كبير وتآكل في العظم، يتم تعويض الجزء المفقود واعادة تدعيم الأسنان في الفك عن طريق استخدام مادة خاصة لتحفيز نمو العظم والأنسجة اللثوية باتجاه معين لاستعادة وضعها السابق.

التجريف ينظف فوق وتحت اللثة. إذا كان لديك أمراض اللثة، فأنت بحاجة للتجريف لتكون عملية التنظيف أكثر عمقا، حول جذور الأسنان وهذا ما يعرف بتنعيم الجذر.

طبيب الأسنان الخاص بك قد يعطيك مخدر موضعي وجعله أكثر راحة.